غير مصنف

إشراك الفاعلين المحليين بجهة بني ملال على مضامين النموذج التنموي فرصة لبلورة نماذج تنموية محلية

العين الإخبارية

اعتبر شكيب بنموسى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أن زيارته لجهة بني ملال خنيفرة أمس الجمعة، تندرج في إطار تنفيذ البرنامج التواصلي مع الفاعلين بالجهات تنفيذا للتوجيهات الملكية، وعقد لقاءات حوارية مع مختلف الفاعلين للوقوف على مختلف التصورات لتفعيل نموذج أمثل للتنمية في بلادنا.

وقدم شكيب بنموسى عرضا، في لقائه الذطي حضره محليون فاعلون، تناول فيه نتائج وخلاصات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، مشيرا إلى الخيارات الاستراتيجية التي يقترحها هذه التقرير، مؤكدا فيه التوصيات التي جاء بها التقرير تهدف إلى تعزيز الارتباط بقيم المواطنة الإيجابية والفاعلة، وتقوية الشعور بالانتماء إلى الأمة، وتأكيد الشخصية التاريخية والثقافية المغربية، الغنية بتاريخها العريق، والمتميزة بالانفتاح، وبتعدد مكوناتها.

وأكد والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، في كلمته، أن اللقاء يعتبر فرصة لكافة الفاعلين بالجهة، للاطلاع والمشاركة في النقاش حول الخلاصات والتوصيات التي جاء بها تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي. ودعا والي الجهة الى التفاعل الجدي مع خلاصات هذا التقرير، الذي يشكل مرحلة جديدة في توطيد المشروع المجتمعي يستمد أسسه من التوجيهات الملكية السامية الرامية الى بلورة منظور جديد، يستجيب لحاجيات المواطنين، وقادر على الحد من الفوارق المجالية ومواكبة التطورات الوطنية والعالمية.

وتمتد زيارة شكيب بنموسى يومين، الجمعة والسبت، تتخلها لقاءات تواصلية مع مختلف الفاعلين المحليين الذين يدالون سبل تنزيل التصورات ونماذج التنمية المقترحة وفق ما تقتضيه خصوصية المنطقة.

وانطلقت صباح أمس الجمعة مبمقر ولاية بني ملال، بالتداول مع المجالس المنتخبة والمؤسسات العمومية، والهيئات المهنية، وهيئات المجتمع المدني، والمواطنين بالجهة، من أجل تقديم وشرح مضامين تقريرالنموذج التنموي الجديد.

وتواصل بنموسى في لقائه الأول، مع الفاعلين المؤسساتيين من منتخبين محليينومصالح خارجية بالجهة، بحضور والي جهة بني ملال خنيفرة وعمال الأقاليم بالجهة ورؤساء المصالح الخارجية والغرف المهنية والمجالس المنتخبة.

وقدم السيد شكيب بنموسى عرضا مفصلا حول نتائج وخلاصات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، وتطرق من خلاله الى مراحل وكيفية إعداد التقرير، والى الخيارات الاستراتيجية التي يقترحها هذه التقرير، وكذا التوصيات التي جاء بها، والتي تهدف الى تعزيز الارتباط بقيم المواطنة الإيجابية والفاعلة، وتقوية الشعور بالانتماء إلى الأمة، وتأكيد الشخصية التاريخية والثقافية المغربية، الغنية بتاريخها العريق، والمتميزة بالانفتاح، وبتعدد مكوناتها.

وعرف اللقاء عدة مداخلات في مختلف المجالات من طرف مجموعة من الفاعلين، همت على العموم طرح تساؤلات وطلب توضيحاتتخص ببعض النقط والمحاور التي تضمنها تقرير اللجنة، و لقيت هذه التساؤلات تفاعل رئيس وأعضاء اللجنة الذين قدموا إجابات وتوضيحات بشأنها كشفت غايات وأهداف النموذج التنموي.

وعقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي اجتماعا ثانيا بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، حضره مجموع الفاعلين من جمعيات المجتمع المدني والمنظمات المهنية بجهة بني ملال خنيفرة.

وزار شكيب بنموسى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد ،مساء اليوم نفسه، متحف جيوبارك مكون المتواجد بمدينة أزيلال ، ووجد في استقباله محمد عطفاوي عامل اقليم ازيلال وامكار فاطمة مديرة جيوبارك مكون . ، التي قدمت شروحات مفصلة لشكيب بن موسى وبعض أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي من طرف السيدة فاطمة امكار حول مكونات المتحف خاصة قاعة السينما، وممر المعرفة والقبة الكبرى للمتحف والتي تحتضن هيكل الديناصور العملاقي المكتشف بتراب جيوبارك مكون وبالضبط بجماعة تلوكيت إقليم أزيلال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى