أخبار جهوية

قضايا الهجرة من منظور الصحافة الوطنية، المساء نموذجا

العين الإخبارية

في أجواء علمية تميزت بالجدية والعلمية، ناقش الطالب الباحث عادل المحبوبي أطروحة لنيل شهادة الماستر في الجغرافيا تحت عنوان “المعالجة الإعلامية لقضايا الهجرة غير الشرعية/دراسة تحليلية لجريدة المساء”، وهي المناقشة التي احتضنتها القاعة الكبرى لقطب الدراسات في الدكتوراه بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، تحت إشراف الدكتور محسن إدالي.

و حملت الأطروحة ،حسب الطالب الباحث عادل المحبوبي، هما أساسيا يتمثل في محاولة فهم السلوك الإعلامي للجرائد الوطنية في تعاملها مع واحدة من أهم الظواهر المجتمعية ،يتعلق الأمر بظاهرة الهجرة غير الشرعية، و ذلك من خلال نموذج حي يتمثل في رصد و تحليل مدى تعاطي جريدة المساء مع مثل هذه القضايا، و مدى تخصيصها لحيز هام ضمن صفحاتها لإبرازها.

و شكل العرض الذي ألقاه الطالب الباحث مناسبة لتقديم أهم مراحل إنجاز الأطروحة أمام لجنة المناقشة، و المتمثلة في تحديد السياق العام للموضوع و أهميته و الإشكالية الأساسية التي استند عليها ، و الفرضيات العلمية التي حاول التحقق منها، والمقاربة المنهجية و العلمية التي تم الاشتغال بها، و كذا النتائج المستخلصة التي ساهمت في فهم  مدى إهتمام هيئة تحرير جريدة المساء بقضايا الهجرة.

بدأ الطالب الباحث أطروحته بفصل أول، خصصه لإبراز الإطار المنهجي، من خلال تحديد الأهداف والأسئلة البحثية التي يسعى للإجابة عليها، كما اعتمد على المنهج الوصفي والتحليلي لتحقيق ذلك، من خلال استمارة لتحليل مضمون جريدة المساء، و لتفكيك المواد الإعلامية واستخلاص المعاني والدلالات المتعلقة بقضايا الهجرة غير الشرعية منها.

في الفصل الثاني، قدم الباحث إطارا نظريا ومفاهيميا شاملا يشرح فيه أبرز النظريات الإعلامية المتعلقة بمعالجة قضايا الهجرة غير الشرعية ،موضحا كيف يمكن أن تؤثر وسائل الإعلام على إدراك الجمهور وتصوراتهم حول المهاجرين غير الشرعيين. كما استعرض الباحث أهم المفاهيم المهيكلة للبحث من قبيل المعالجة الإعلامية ، الهجرة  و الهجرة غير الشرعية ،دون إغفال الإشارة إلى أنواع الهجرة، أسبابها و تداعياتها.

في الفصل الثالث، انتقل الطالب الباحث إلى التحليل العملي من خلال دراسة معالجة جريدة المساء لقضايا الهجرة غير الشرعية ،مستعرضا مجموعة من المواد الإعلامية التي نشرتها الجريدة على مدى فترة زمنية محددة في سنتين كاملتين، مركزا بشكل واضح على  وصف المحتوى الظاهر أو المضمون الصريح للمادة الإعلامية التي نشرتها الجريدة خلال هذه الفترة وصفا موضوعيا و كميا، محللا كيفية تقديم الأخبار وصياغتها، والمواضيع الهجروية التي تم التركيز عليها ،الأجناس الصحفية التي تم توظيفها ،المصادر الإعلامية التي استقت منها الجريدة الأخبار المتعلقة بالهجرة و غيرها من عناصر التحليل الأخرى.

ختم الباحث أطروحته بتقديم مجموعة من النتائج و التوصيات للصحفيين وصناع القرار، مشددا على أهمية تقديم تقارير متوازنة وغير منحازة حول قضايا الهجرة غير الشرعية. كما أكد على ضرورة تعزيز التعاون بين وسائل الإعلام والباحثين الأكاديميين لتطوير استراتيجيات إعلامية تعكس الواقع بموضوعية وتساهم في توعية المجتمع وتحقيق فهم أفضل لهذه القضايا المجتمعية، بما يعزز من قدرة الصحافة على تقديم تغطية إعلامية نزيهة وموضوعية، تليق بصورة و سمعة الإعلام الوطني.

و في كلمة له بالمناسبة ،نوه الدكتور محسن إدالي، رئيس قطب الدراسات في الدكتوراه بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال بموضوع البحث، واصفا إياه بأنه من الأبحاث الرائدة التي تناقش لأول مرة في إطار ماستر “الهجرة الدولية المجال و المجتمع”.

و أكد الدكتور إدالي، بأن هذا البحث يمثل خطوة جريئة في تناول قضايا الهجرة غير الشرعية من منظور إعلامي، ما يسهم في إثراء المعرفة العلمية و الأكاديمية بموضوع يكتسب أهمية في السياق العالمي الراهن.

و أضاف الأستاذ المشرف على البحث، أن اختيار هذا الموضوع يعكس التوجه نحو الجيل الجديد من البحوث العلمية، و هو المسار الذي راهنت عليه وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار في إطار الإصلاحات الجديدة التي باشرتها خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى النتائج التي توصل إليها الطالب الباحث تعد إضافة قيمة للمكتبة الأكاديمية و تعزز من فهم كيفية معالجة الإعلام لقضايا الهجرة غير الشرعية.

و تجدر الإشارة إلى أن الطالب الباحث ناقش أطروحته أمام لجنة مكونة من الدكتور محمد ميوسي بصفته مقررا و رئيسا ، والدكتور محسن إدالي بصفته مشرفا ،و الدكاترة محمد الراضي، ثورية لمبعد و ميمون المهداوي بصفتهم أعضاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى