ثقافة وفن

والي الجهة يفتتح متحف جيوبارك مكون بأزيلال

العين الإخبارية

أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة عصر أمس الثلاثاء بحضور رئيس مجلس الجهة وعامل إقليم أزيلال و ورؤساء مجالس منتخبة بورلمانيون ، فضلا عن فعاليات مدنية و رؤساء مجالس وسلطلت مدنية و عسكرية، على افتتاح متحف أزيلال الذي يعد نافذة لاستعراض كنوز الارض و أسرار الكون ستساهم لا محالة في تثمين المنتزه الجيولوجي جيوبارك.3

وسيفتح المتحف قريبا أبوابه لاستقبال الزوار الذين سيقفون على حقائق تاريخية تؤرخ للمنطقة التي ضمت بين جوانحها ثروات الارض وثراثا ّإنسانيا يؤسس لحضارة عريقة.

وانطلقت الاحتفالات بعد التدشين الرسمي للمتحف وسط أهازيج فلكلورية محلية، و اطلع الوفد على مرافق المتحف  الذي ضم عدة فضاءات لاستعراض تراث إنساني ساهمت فيه حضارات متعاقبة قدمت قيمة مضافة للحياة البشرية التي شهدت تطورات عجيبة مكنتها من التعايش مع التقلبات المناخية، عكس بعض الحيوانات التي انقرضت لعدم قدرتها على التكيف مع مستجدات المناح، واختارت الاستقرار في جوف الأرض.

ومن بين أهم ما يتم عرضه في المتحف الجيولوجي، ديناصور يبلغ طوله 17مترا تم اكتشافه في منطقة المنتزه الجيولوجي جيوبارك مكون فضلا عن مستحثات أخرى تضم الديناصورات البحرية مثل موساسورس و زرافاسورا .

كما يتم تقديم تجربة تفاعلية و ترفيهية للجمهور خاصة الشباب بفضل ثقنيات متطورة مثل الواقع المعزز و السنيما ثلاثية الأبعاد و الشاشات التفاعلية بالاضافة الى منتزه يحتوي على مستحثة مخصصة للحفريات .

ويسهم افتتاح متحف أزيلال في تنوبع المشهد المتحفي للمؤسسة الزطنية التي تهدف إلى تزويد كل منطقة في المغرب بمتحف سيساهم لا محالا بالتعريف بتراث المنطقة كمنتزه مكون الجيولوجي المصنف من قبل منظمة لاليونسكو.

ويعتبر المتحف ثمرة مجهودات والي الجهة، فضلا عن مجهودات عمالة أزيلال ومجلس الجهة وبلدية أزيلال، إضافة إلى مجموع الجماعات و المؤسسة الوطنية للمتاحف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى